للاعلان هنا راسلنا

أخر الأخبار

الأربعاء، 29 مايو 2019

امرؤ القيس ألا عم صباحا أيها الطلل البالي

امرؤ القيس ألا عم صباحا أيها الطلل البالي 



ألا  عِمْ  صَبَاحًا  أيُّهَا  الطّلَلُ   البَالي
 وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي
 وَهَل    يَعِمَنْ    إِلاَّ    سَعِيدٌ    مُخَلَّدٌ
 قليلُ   الهُمومِ   ما   يَبيتُ    بأَوْجَالِ
وَهَل  يَعِمَنْ  مَن  كان  أَحْدَثُ   عَهدِهِ
ثَلاثِينَ   شهرًا   في   ثَلاثَةِ    أحوَالِ
دِيارٌ   لسَلمَى   عَافِيَاتٌ   بذِي   خَالِ
ألَحّ   عَلَيها    كُلُّ    أسْحَمَ    هَطَّالِ
وتَحْسَبُ  سَلْمَى  لا  تزالُ  ترى   طَلاً
مِنَ الوَحشِ أوْ بَيضًا  بِمَيْثَاءِ  مِحْلالِ
وتَحْسَبُ   سَلْمَى   لا   نزالُ   كَعَهْدِن
ابوَادي الخُزَامى أوْ  على  رَسِّ  أوْعالِ
لَيَاليَ   سَلْمى   إذْ    تُرِيكَ    مُنْصَّبًا
وجيدًا  كجيدِ   الرِّئْمِ   ليس   بِمِعْطَالِ
ألا   زَعَمَتْ   بَسْبَاسةُ   اليومَ    أَنَّنِي
كَبِرْتُ  وأنْ  لا  يُحْسنُ  الَّلهوَ  أَمْثالِي
كَذَبْتِ لقدْ أُصْبِي  على  المَرْءِ  عِرْسَهُ
وأمنعُ عِرْسِي  أَنْ  يُزَنَّ  بها  الخالي
وَيَا   رُبَّ   يَوْمٍ   قَد   لهَوْتُ    وَلَيْلَةٍ
بِآنِسَةٍ      كَأنَّهَا      خَطُّ      تِمْثَالِ
يُضِيءُ  الفِراشَ   وَجْهُهُا   لِضَجِيعِها
كمِصْبَاحِ   زَيتٍ   في   قناديلِ   ذُبَّال
كأنَّ   على   لَبَّاتِها   جَمْرَ    مُصْطَلٍ
أصابَ  غَضًى  جَزْلاً   وَكُفَّ   بأَجْذَالِ
وَهَبَّتْ   لهُ   رِيحٌ   بمُخْتَلَفِ   الصُّوَا
صَبًا   وشمالُ   في    منازلِ    قُفَّالِ
ومِثْلِكِ   بَيضاءِ    العوارِضِ    طَفْلةٍ
لَعُوبٍ  تُنَسِّيني   إذا   قُمْتُ   سِرْبَالي
إذا  ما  الضَّجيعُ  ابْتَزَّها  مِن   ثِيَابِها
تَمِيلُ   عَلَيهِ   هُونَةً   غَيرَ    مِجْبالِ
كحِقْفِ  النَّقَا  يَمشِي  الوَليدَانِ   فوْقَه
بما احْتَسَبَا  مِن  لَيْنِ  مَسٍّ  وتَسْهَالِ
لَطِيفَةُ  طَيِّ   الكَشْحِ   غيرِ   مُفَاضَةٍ
إذَا   انْفَتَلَتْ   مُرْتَجَّةً   غَيرَ    مِتْفَالِ
تَنَوَّرْتُها    مِن     أذرعاتٍ     وأهلُها
بيَثْرِبَ   أدْنى    دَارِهَا    نَظَرٌ    عَالِ
نَظَرْتُ     إليها     والنُّجومُ     كأَنَّها
مَصَابِيحُ    رُهْبَانٍ     تُشَبُّ     لِقُفَّالِ
سَمَوتُ  إليها  بعدَ   ما   نامَ   أَهْلُها
سُمُوَ  حَبَابِ  المَاءِ  حَالاً  على  حَالِ
فقالتْ   سَبَاكَ   اللهُ   إِنَّك   فَاضِحي
ألستَ  ترى  السُّمَّارَ  والنَّاس   أَحْوَالِ
فقلتُ   يمينَ    اللهَ    أبرحُ    قاعدًا
ولو  قَطَّعُوا  رَأْسِي   لديكَ   وأَوْصَالِي
حَلَفْتُ   لها    باللهِ    حَلْفَةَ    فَاجِرٍ
لَنَامُوا فما إِنْ  مِن  حَدِيثٍ  ولا  صَالِ
فلمَّا   تَنَازَعْنَا    الحديثَ    وأَسْمَحَتْ
هَصَرْتُ  بِغُصْنٍ  ذي  شَمَارِيخَ   مَيَّالِ
وَصِرْنا  إلى  الحُسْنَى  وَرَقَّ   كلامُنا
ورُضْتَ   فَذَلَّتْ   صَعْبَةً   أيَّ   إِذْلالِ
فأصبحتُ   مَعْشُوقًا   وأصبحَ   بعلُها
عليه   القَتَامُ   سَيِّء   الظَّنِّ   والبَالِ
يَغُطُّ   غَطِيطَ   البَكْرِ    شُدَّ    خِنَاقُهُ
لِيَقْتُلَنِي     والمَرْءُ     ليس     بِقَتَّالِ
أَيَقْتُلُنِي      وَالمَشْرَفِيُّ      مُضَاجِعِي
وَمَسْنُونةٌ    زُرْقٌ    كأنيابِ    أَغْوَالِ
وليس   بذي   رُمْحِ   فَيَطْعَنَنِي    بِهِ
وليس   بذي   سَيْفٍ   وليس   بِنَبَّالِ
أَيَقْتُلُنِي     وقد     شَغَفْتُ     فؤادَها
كما  شَغَفَ  المَهْنُوءَةَ  الرَّجلِ  الطَّالِي
وقد  عَلِمَتْ  سَلْمَى  وإنْ  كان  بَعْلَها
بأنَّ   الفتى   يَهْذِي   وليس   بِفَعَّالِ
وماذا   عليه   أَنْ    ذَكَرْتُ    أَوَانِسًا 
كَغِزْلانِ   رَمْلٍ   في   مَحَارِيبِ   أَقْيَالِ
وبيتِ   عَذَرَاى   يومَ   دَجْنٍ   وَلَجْتُهُ
يَطُفْنَ    بِجَمَّاءِ    المَرَافِقِ    مِكْسَالِ
سِبَاطِ    البَنَانِ    والعَرَانِينِ     والقَنَا
لِطَافِ  الخُصُورِ  في   تَمَامٍ   وإِكْمَالِ
نَوَاعِمَ  يُتْبِعْنَ   الهوى   سُبُلَ   الرَّدَى
يَقُلْنَ   لأهلِ   الحِلْمِ   ضُلاً   بِتَضْلالِ
صَرَفْتُ الهوى عَنْهُنَّ مِن خَشْيَةِ الرَّدى
ولستُ   بِمَقْلِيِّ   الخِلالِ   ولا    قالِ
كأنِّي    لم    أَرْكَبْ    جوادًا     لِلَذَّةٍ
ولم   أَتَبَطَّنْ   كاعِبًا   ذاتَ    خَلْخَالِ
ولم  أَسْبَإِ  الزِّقَّ   الرَّوِيَّ   ولم   أَقُلْ
لِخَيْلِيَ    كُرِّي    كَرَّةَ    بعدَ    إِجْفَالِ
ولم  أَشهدِ  الخَيلَ  المُغِيرةَ   بالضُّحى
على   هيكلٍ   نَهْدِ    الجُزَارةِ    جَوَّالِ
سَليمِ الشَّظَى عَبْلِ الشَّوى شَنِجِ  النَّسَا
له  حَجَبَاتٌ   مُشْرِفاتٌ   على   الفَالِ
وصُمٌّ  صِلابٌ  ما  يَقِينَ  مِن  الوَجَى
كأنَّ  مكانَ  الرِّدْفِ  منه   على   رَالِ
وقد  أغتدي   والطَّيرُ   في   وُكُنَاتِها
لِغَيثٍ   مِن   الوَسْمِيِّ   رائِدُه    خَالِ
تَحَامَاهُ    أطرافُ    الرِّماحِ    تَحامِيًا
وجادَ   عليه   كلُّ    أَسْحَمَ    هَطَّالِ
بِعِجْلِزَةٍ   قد   أَتْرَزَ   الجَرْيَ    لحمَها
كُمَيْتِ     كأَنَّها     هِرَوَاةُ      مِنْوَالِ
ذَعَرْتُ   بِها   سِرْبًا    نَقِيًّا    جُلودُهُ
وأَكْرُعُهُ  وَشْيُ   البُرُودِ   مِن   الخَالِ
كأنَّ   الصُّوارَ    إذ    تَجَهَّدَ    عدوَه
على  جَمَزَى   خيلٌُ   تجولُ   بأَجْلالِ
فجالَ    الصُّوارُ    واتَّقَينَ     بِقَرْهَبٍ
طويلِ  القَرَا   والرَّوقِ   أَخْنَسَ   ذَيَّالِ
فَعَادَى   عِدَاءً   بينَ   ثورٍ    ونعجةٍ
وكان عِداءُ  الوحشِ  مِنِّي  على  بَالِ
كأنِّي    بِفَتْخَاءِ    الجَنَاحَينِ     لِقْوَةٍ
صَيودٍ  مِن  العُقْبَانِ  طَأْطَأْتُ  شِمْلالِ
تَخَطَّفُ   خِزَّانَ    الشَّرَبَّةِ    بالضُّحى
وقد   حَجَرَتْ   منه    ثَعَالِبُ    أَوْرَالِ
كأنَّ   قلوبَ   الطَّيرِ   رَطْبًا    ويابِسًا
لدى  وَكْرِها  العُنَّابُ  والحَشَفُ  البَالِي
فلو  أنَّ  ما  أسعى   لأَدْنَى   مَعِيْشَةٍ
كفاني  ولم  أطلبْ  قَليلٌ  مِن   المالِ
ولكنَّما     أسعى     لِمَجْدٍ      مُؤَثَّلٍ
وقد  يُدْرِكُ   المَجْدَ   المُؤَثَّلَ   أَمْثَالِي
وما المَرْءُ  ما  دامتْ  حُشَاشَةُ  نَفْسِهِ
بِمُدْرِكِ   أطرافِ   الخُطُوبِ   ولا   آلِ

الشاعر امرؤ القيس:
 (و. 496 - ت. 544)، هو شاعر جاهلي، ويعد من أشهر شعراء العرب على الإطلاق، من أصحاب المعلقات، وامرؤ القيس لقبه واسمه حُندج أو عديّ، ويقال له الملك الضليل وذو القروح، يُعرف في كتب التراث العربية باسم الملك الضليل و ذي القروح كان أبوه سيد قومه وأمه فاطمة بنت ربيعة التغلبية أخت كُليب ومُهَلهِل المزيد عن حياته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق